الإسكان الإقتصادى ... فى عيون عربية



 

بناة - خاص - أبو علندا:

إشكالية بناء المساكن, والسائدة في كثير من الأحيان في مشاريع إسكان محدودى الدخل, تحدد الطبيعة الفردية العائلية مع إختلاف الممارسات والمعلاجات. فنجد إقتراح المعماريان الأردنيان محمد الجابى وليّان الجابى وبالتعاون مع المهندسة البيئية شدى الشريف بإقتراح "مجمع بنائى" يؤلف منصة متنوعة تشكل حياة الأفراد بها. وبالتجول بالمشروع، نجد فى الاستقبال مجموعة متنوعة من الواجهات المنعشة والميادين والساحات الخضراء ، بدلا من نمط القطع النموذجية المتكررة بالمشاريع السكنية المماثلة. فإن المجموعة البنائية تلك ما زالت نموذج قابل للتكرار ولكن يمكن وضعها فى أى وضعية، فتحقق التوازن بين التنوع والبراغماتية.
وضمن هذه المجموعة ، فأننا نرى رؤية حديثة لفكرة الفناء القديمة قد ولدت من جديد. فيوجد 21 مسكنا يلتقوا حول هذا الحيز المشترك ، يحققوا المشاركة البيئة والربط المجتمعى. والحدائق المزروعة نوفر أساس يربط البناء بالأرض ويحافظ على الاتصال حياً بين السكان ، والأرض التي تمثل لهم الوطن والجيرة.





والشقق نفسها يمكن أن يتم تعيينهم فى وضعيتان : فنجدها بشكل خطى بالطابق الأرضي وشكل خطي بديل أو على شكل ( L-shaped ) في الطوابق اللاحقة. كل وضعية تسمح لكل شقة بالتمتع بالرؤية فى محيطها الخارجي ، وكذلك بالفناء الداخلى.





ومع ذلك نجد أنه تم الحفاظ على الشعور بالخصوصية من خلال معالجة النوافذ المستخدمة بالتصميم. كل الشقق تتمتع بفوائد المعالجات البيئية للتبريد السلبي والتدفئة، ومصادر الطاقة المتجددة ، والجدران الترابية الضخمة التي بنيت بالمواد المحلية ، والعزل الفعال ، ومعالجات المياه وتوفير الطاقة.

هذا المشروع تم تقديمه ضمن مسابقة ( Affordable Housing for the Future ).
المهندس البيئي : شذى الشريف





Support us please !

شارك هذه التدوينة :




أترك تعليقك بإستخدام الفيسبوك:

أترك تعليقك بإستخدام بلوجر:

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

google

جميع الحقوق محفوظة م169;2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | أنضم ألى فريق التدوين

تصميم: TH3PROSADOUN