هام: المناطق الصناعية وعلاقتها بأمراض الصدر

 
الدكتور محمد عوض تاج الدين


ربما يسأل زوارنا الكرام لما نعرض خبراً مثل هذا, ولكن إن أمعن التفكير سيلاحظ أن الأمر متعلق بإتجاه ما ينتشر حالياً فى مجتمعنا العربى بشكل عام, والمصرى بشكل خاص, ألا وهو المدن الصناعية التى تعتبر مقياساً لتقدم الدول, حيث يقاس تقدم دولة ما بحجم إنتاجها, وخاصة الصناعات.
فمن هذا المقال نستطيع الإستفادة من التجارب السابقة (السيئة بالطبع فى خبرنا هذا) لنتفادها (كمعماريين) وألا نقع فيها فى المستقبل إذا حدث وقمنا بتصميم أى من المدن الصناعية فى بلادنا.

كتب أمين صالح/ من صحيفة اليوم السابع.

يسأل قارئ أبلغ من العمر 31 عامًا وأعيش فى منطقة صناعية وأريد أن أعرف هل هناك علاقة بين زيادة نسبة التلوث فى الجو وزيادة معدلات الإصابة بأمراض الصدر؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد عوض تاج الدين أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس، مشيرا إلى أن هناك علاقة وطيدة بين زيادة تلوث الجو وانتشار الأمراض الصدرية فالجهاز التنفسى هو أكثر أجهزة الجسم تأثرًا بالبيئة المحيطة.

يضيف تاج الدين أن الأتربة والأدخنة والمواد الكيمائية ومخلفات المصانع وعودام السيارات التى يحملها الهواء كلها تؤدى إلى زيادة نسبة الإصابة بالربو الشعبى والانسداد الشعبى الهوائى المزمن والامفيزيما وبالتالى زيادة الاستعداد للإصابة بالفشل التنفسى.

كما يشير تاج الدين إلى أن حبيبات الرمل وذرات التراب المحمل بها الهواء قد تترسب على جدران الشعب الهوائية أو فى نسيج الرئة مما يؤدى إلى حدوث تليفات مزمنة وتدمير القدرة الدفاعية للجهاز التنفسى، هذا إلى جانب ما تحمله هذه الحبيبات والذرات من جراثيم وبكتيريا تحدث التهابات بالشعب الهوائية والرئتين.
Support us please !

شارك هذه التدوينة :




أترك تعليقك بإستخدام الفيسبوك:

أترك تعليقك بإستخدام بلوجر:

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

google

جميع الحقوق محفوظة م169;2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | أنضم ألى فريق التدوين

تصميم: TH3PROSADOUN