"مصرية" تتوصل لاختراع لحماية المعادن من الصدأ




"نيفين أحمد" أستاذ بقسم البلمرات والمخضبات، بالمركز القومى للبحوث، حاصلة على براءتى اختراع أمريكتين ومسجلتين بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2010، ودخلت فى موسوعة who's who in the world التى تضم نخبة من علماء العالم فى عامى 2009 2010 -، ولها العديد من الأبحاث المنشورة علميا فى مجال المخضبات غير العضوية وتطبيقاتها المختلفة.

وعن الاختراع الأخير تقول "نيفين" إن للبويات المقاومة للصدأ أهمية كبيرة، فى حماية المنشآت المعدنية الهامة المستخدمة فى حياتنا اليومية مثل الكبارى والمنشآت البحرية وغيرها، وجميعها تتعرض لأجواء مختلفة من الحر والبرد والأمطار والرياح.

وأشارت إلى أن المخضبات غير العضوية معروفة منذ قديم الزمن، بأنها مواد ملونة مثل: مخضب الكحل، وألوان النقوش على جدران المعابد المصرية القديمة، والتى لم تتأثر بمرور الزمن رغم اختلاف العوامل المحيطة بها. وهى عبارة عن مواد طبيعية أو محضرة كيميائيا، ولكن بعد العديد من الدراسات أثبتت المخضبات دورها، الذى لم يعد يقتصر على إضافة اللون، ولكن اكتشف الباحثين وظائف مهمة لها مثل حماية المعادن من الصدأ عند استخدامها فى صناعة البويات.

وأوضحت "نيفين" أن اختراعها الأخير يمكن من خلاله معالجة الألومينا المتواجدة بخامة الكاولين، والمستخرج من وادى التيه بسيناء، والذى يتميز بتركيب كيميائى وشوائب تعطيه اختلافا عن الكاولين المتواجد فى أى مكان آخر فى العالم حراريا بطريقة كيميائية بسيطة، وإضافته إلى خلطات بويات مقاومة للصدأ ومقارنته بالمخضبات المستوردة والتى تعرف بكفاءتها العالية فى منع المعادن من التآكل.

وأكدت"نيفين" أن الكاولين المعالج قد أثبت كفاءة عالية فى حماية المعادن من التآكل، فى الاختبارات المعملية لمدة شهر من التعريض فى ماء بحر صناعى، وأيضا بعد تعرضه للاختبار الحقلى، فى قناة السويس لمدة عامين وبذلك تم اكتشاف مادة جديدة، من خامة محلية رخيصة ومتواجدة بكثرة فى مصر، لتحل محل المخضبات المستوردة والتى تستنزف العملة الصعبة.

وعن آخر أبحاثها التى توصلت إليها تقول: هناك مصانع "الفيروسليكون" المتواجدة بأسوان، والتى تنتج سبائك "الفيروسليكون" وينتج عنها بعض البرادة والتى تعتبر مخلفا صناعيا تسد مداخن المصنع، ولا يمكن التخلص منها بسهولة. وفكرة البحث الجديد التى أعمل عليها حاليا تبنى على استخدام هذا المخلف الصناعى، والذى يطلق عليه اسم" فيوم السليكا" كمادة مانعة للصدأ فى البويات الحامية للمعادن.

نقوم بمعالجة سطح "السليكا" بطرق عديدة منها إضافة قشرة على سطحه من المواد الفعالة، والتى تعرف بكفاءتها العالية فى حماية المعادن وذلك بنسبة قليلة ثم مقارنتها بالمخضبات المستوردة .

حيث أثبتت "السليكا" المعالجة كفاءة عالية فى حماية المعادن من الصدأ، وقد استخدمت اليابان هذا المخلف الصناعى كبديل للأسمنت وقد أثبت كفاءة عالية فى هذا المجال أيضا.
 
المصدر: صفحة "مدينة زويل للعلوم" على الفيس بوك
Support us please !

شارك هذه التدوينة :




أترك تعليقك بإستخدام الفيسبوك:

أترك تعليقك بإستخدام بلوجر:

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

google

جميع الحقوق محفوظة م169;2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | أنضم ألى فريق التدوين

تصميم: TH3PROSADOUN