كيف تُصمم أى مشروع معمـــارى ؟



فى هذا الموضوع أحبائى المعماريين, سنقوم بمحاولة لتبسيط عملية التصميم المعماري, وذلك بهدف وضع حدود وتحديد أهداف واضحة لكيفية سير هذه العملية.

كيـــــف تصــــــــمم ؟؟؟

اي مشروع يمكن تنظيم عناصرة الى اجزاء رئيسية وهذا يساعدك على التعامل مع المبنى كأجزاء او كتل تتجمع جنب بعض او فوق بعض او كلاهما المهم نعرف حجم كل جزء لذلك تحت مكتوب نسبة مئوية لمساحة كل جزء رئيسى وكل جزء داخلة العناصر اللتى تتبع هذا الجزء بمساحاتها او بعدد الكراسى لو مسرج او مدرج او كافيتريا او مطعم وفى النهاية اجمالى المسطح مع الوضع فى الاعتبار ان هناك مساحتين الاول مساحة المبانى المغلقة والثانية مساحة الفراغات الخارجية مثل انتظار السيارات والممرات الخارجية والحدائق وهكذا

على سبيل المثال




مهم جدا التعرف على الموقع لان هذا يساعد على حسن توقيع وتوجية المبنى او مجموعة المبانى ولعل اهم الدراسات التى يجب ان تؤخذ فى الاعتبار العناصر المكتوبة فالمداخل الرئيسية والفرعية للمعمارى مطلق الحرية فى اختيار الشوارع التى تقع عليها تلك المداخل لكن الموجود على هذا الشكل ما هو الا مثال وليس نظرية معمارية بالاضافة الى اهمية العناصر الاخرى الممثلة فى النقل والمرور وحركة الشمس صيفا وشتاءا لان هذا يساعد على حسن توزيع عناصر المبنى وتوجيهه التوجيه المناسب لاستخدامات المبنى






من الدراسات الهامة الدراسة البصرية وان نضع فى اعتبارنا شكل المبنى من اكثر من زاوية من الشوارع المحيطة وايضا من المفيد اننا ندرس الزوايا البصرية من المبنى نفسة للمناطق المحيطة بموقع المشروع حتى فية عنصر حلو (حدائق او آثار ) ممكن ندخل الكلام هذا بصريا فى الاعتبار اننا نفتح مسطحات زجاجية مثلا نحو هذا العنصر الايجابى -اذا الدراسة البصرية من برة لجوة وايضا من داخل المبنى الى مايحيط المبنى






هناك علاقة قوية بين نوعية مداخل المبنى او مجموعة المبانى فى المشروع لانه يوجد مدخل او مداخل رئيسية للمشروع ومدخل مثلا فى اى بى وهناك مدخل او مداخل خدمة او مدخل عاملين او او او تبعا لنوعية المبنى وايضا يجب دراسة نوعية الشوارع هناك شوارع رئيسية واخرى فرعية ثانوية وايضا اتجاهات حركة السيارات ودخولها وخروجها من ارض المشروع







من العناصر الهامة فى التصميم هى الشكل - وانت متخذ القرار فى اختيار شكل المبنى- ايضا التصميم يجب ان تختار شكل من الاشكال بصورة مبدئية يتم تطويرها مع مراحل التصميم كما سنرى فى الصور اللى بعد










من حيث الشكل يمكن اختيار الشكل الدائرى ولكن تطور التفكير ممكن ان يتطور مثلما هو مبين فى الاشكال المتتالية المبينة فى الصورة بمعنى ان الشكل او المبنى الدائرى يمكن ان يحتوى على فناء داخلى او يقسم بعد ذلك الى جزئين منفصلين والجزئين احركهما بحيث يكون الشكل عبارة عن جزئين متقابلين او فى ظهر بعض مثل الشكلين الأخيرين







ممكن اختيار شكل المبنى بحيث يكون يكون مربع فى البداية ولكن التطور فى التفكير كما هو مبين فى الصورة بحيث يمكننى تقسيم الشكل الى مبنيين او مثلثين يربطهما ممر مسقوف بسقف زجاجى تأكيدا على الفصل الى مثلثين ولكن الشكل العام للمبنى مازال مسيطر علية فى مجملة الشكل المربع لكن مع تحريك المثلثين اصبح شكل آخر او يتم تقسيم المربع الى مربع صغير وآخر على شكل إل بالانجليزى ويتم التقريب او البعد بين جزئى المبنى مع الربط بينهما بممر كما هو مبين فى الشكلين الأخيرين








يمكن من البداية التعامل مع مبنيين او جزئين كلاهما يتخذ الشكل المربع والشكلين هنا متساويين فى الأبعاد ولكن نلاحظ اختلاف التأثير فى كل شكل بأختلاف العلاقة بين المربعين المتقابلين تماما او متقابلين مع التحريك او مربع على زاوية 45 ومتصل مع المربع الثانى اما فى احد اركانة او على ممر رابط بين المربعين بالرغم من اختلاف زواياهم







هنا المصمم اتخذ القرار من البداية يأختيار شكل المربع فى المبنيين او الجزئين مع اخنلاف ابعادهم اى غير متساويين فى الابعاد او مثلا استخدام شكلين مختلفين مثل المربع مع الدائرة واختلاف العلاقة الهندسية بينهما فمرة العلاقة بينهما وقوع مركز الدائرة عند احد اركان المربع او ان العلاقة الهندسية تتمثل فى اتحاد الشكلين فى محور واحد مار بمركز الدائرة وتلاقى اضلاع المربع اما الشكل العلوى على اليمين فيبين امكانية استخدام ثلاث اجزاء مترابطين لنفس المبنى والاجزاء الثلاثة تعبر عن الشكل المربع ولكن مع اختلاف ابعاد كل مربع عن الآخرين








الكتلة ثلاثية الابعاد هى الأخرى من العناصر الهامة عند دراسة تصميم المبنى فمثلا الشكل المربع ثنائى الابعاد يمكن رؤيته فى البعد الثالث على انه مكعب او هرم رباعى اوهرم مربع ناقص اى ان فى البعد الثالث شكل المبنى يختلف فى كل مرة تماما - ايضا الشكل الدائرى يمكن ترجمته فى البعد الثالث على انه اسطوانة او كرة او مخروط كامل او مخروط ناقص وهكذا






شكل المربعين ثنائى الابعاد يمكن ترجمتهما فى البعد الثالث على اساس ان المربعين متساويين فى الارتفاع او المربع الصغير اقل فى الارتفاع او العكس وواضح انه فى كل مرة التأثير مختلف ما بين التعادل او هيمنة التأثير الرأسى او الأفقى فى الكتل التى يدرسها المصمم من هنا يتضح ايضا قدرة المعمارى على اعطاء تأثيرات مختلفة عند دراسته لكتل المبنى وعدم اكتفاء الطالب بدراسة شكل المبنى ثنائى الابعاد ثم يضطر الى اسقاط المبنى لكى نرسم الواجهات الخارجية وعدم وجود الوقت الكافى لدراسة الواجهات لان الطالب اهمل ذلك طول فترة المشروع وهى نقطة ضعف غالبية الطلبة عند تسليم المشروعات قبل التحكيم







امثلة اخرى تبين اختلاف شكل المبنى فى كل مرة بالرغم من ان المربعين هما نفس الشكل ثنائى الابعاد فيمكن ان ندرس المبنى على اساس وجود كتلة مائلة او منحنية كما هو مبين فى الصورة وهى امثلة تبين امكانية سيطرة الطالب على الشكل الخارجى للمبنى المراد تصميمة واستقرارة فى نفس الوقت على الشكل العام للواجهات الخارجية نتيجة لدراسته للمبنى ثلاثى الأبعاد وعدم الاكتفاء بالدراسة ثنائية الأبعاد









من الدراسات الهامة ايضا فى تصميم المبنى دراسة الفراغات الموجودة بالمبنى والممثلة فى المسطحات الزجاجية والفتحات الموجودة بالمبنى والاشكال المبينة هى بعض الامثلة لمعالجة وتصميم مبنى على شكل مكعب ولكن نتيجة لاستخدام الفتحات والمسطحات الزجاجية اختلف تأثير المبنى تماما من شكل الى آخر ما بين التركيز البصرى نحو جزء محدد هو الفتحة الدائرية فى الشكل رقم 1 او التعادل البصرى فى الشكل رقم 2 او وضوح التأثير الافقى او الرأسى فى فتحات الشكل رقم 4 او التباين الشديد ما بين واجهتى المبنى الخالى من الفتحات فى احدى الواجهات وسيطرة الزجاج فى الواجهة الاخرى والمبين فى الشكل رقم 5 اما الشكل رقم 6 فيبين سيطرة الزجاج بالكامل على كتلة المبنى وذلك فى حالة رغبة المصمم فى انعكاس صورة المبانى المحيطة على واجهات المينى المصمم









بالاضافة الى اهمية الشكل والكتلة ثلاثية الابعاد والفتحات والمسطحات الزجاجية تأتى ثلاث عناصر هامة جدا فى تصميم المبنى وواجهاتة الخارجية وهى اختيار المواد والألوان والملمس لان لكل مادة ملمس وايضا لكل مبنى الملمس المميز له ما بين الناعم عند استخدام االزجاج والرخام والالومنيوم وما بين الدفء عند استخدام الطوب والحجر والخشب وما الى ذلك - كذلك اختيار المسطحات والاتجاة الرأسى او الافقى او المائل او المنحنى فى الاختلاف مابين مواد الواجهة الواحدة تأثيرات لانهاية لها ومتعددة التأثير فى الواجهات الخارجية للمبنى وشكلة الخارجى ثلاثى الابعاد اى المنظور الخارجى للمبنى






ويمكننا تلخيص هذه الخطوات فى الفقرة التاليــــة

خطوات التصميم ( Design process )


1. جمع المعلومات Site inventory
2. تحليل الموقع Site analysis
3. وضع برنامج المشروع Program
4. تطوير البرنامج المقترح development Program
5. عمل فكره مبدئيه للتصميم Conceptual design
6. تطوير التصماميم Development of concepts
7. التصميم النهائي Final design


ولتنفيذ التصميم على الواقع نضيف على هذه العناصر ثلاثة عناصر اخرى وهي :
1. مرحلة جمع المعلومات عن المواد المستخدمه في المشروع
2. مرحلة التنفيذ ( البناء ) Construction
3. التقييم بعد الاستخدام ( استخدام المشروع ) Post-Occupancy evaluation


1. جمع المعلومات Site inventory يتضمن التالي :
أ. القيام بعمل دراسات مشابهة للمشروع Case studies
ب. العناصر الفيزيائيه الطبيعيه Natural physical element
ت. العناصر الموجوده من صنع الانسان Manmade feature
ث. نظام الحركه (المشاه والمركبات) Circulation systems
ج. المناظر حول الموقع ( الاحاسيس ) Sensory & views
ح. مساحة الموقع وشكل الموقع Area & shape
خ. المناطق المجاورة للمشروع
د. العلامات المميزه القريبه للموقع ونقاط الجذب Land mark & vocal point
ذ. وظائف المشروع المقترحه Functions (من خلال وظائف المشروع نستطيع التوصل الى برنامج المشروع )
ر. المالك وميزانية المشروع (تختلف ميزانية المشروع حسب المالك ولكن هناك مشاريع تكون ميزانيتها ذات قابليه للزياده Cost plus project )
ز. المستخدمين الفعليين للمشروع والزوار.
س. عمل الاستبيان Questioner ، والمقابلات الشخصيه Interview ، والمراقبة للمستخدين في مواقع مشابهه Observation .

2. تحليل الموقع Site analysis
نقوم بتحليل جميع هذه العوامل (المعلومات التي تم جمعها ) من وجهة نظر معماريه والتي توصلنا الى :
1. الفرص والعوائق .
2. المشاكل والحلول .
ومن خلال ذلك نستطيع ان نتوصل الى التوصيات التي يتم اخذها بعين الاعتبار في التصميم .

7. مرحلة التصميم :
لا بد من الاخذ بعين الاعتبار بأن أي تصميم يحتوي على خمسة عناصر وهي :
أ‌. الوظيفة Function
ب‌. الانشاء Structure
ت‌. المعنى Meaning
ث‌. الناحية الجمالية Aesthetics
ج‌. الشعور Feeling
كثيرا ما نجد الشعور مرتبط بالمعنى ارتباط قوي .
كما أن العناصر الاخيره تحول المبنى الى عماره ( Architecture )



لا تنسى أن تُعطينا رأيك فى هذا المقال عن طريق التعليق أسفل الصفحة.
Support us please !

شارك هذه التدوينة :




أترك تعليقك بإستخدام الفيسبوك:

أترك تعليقك بإستخدام بلوجر:

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

google

جميع الحقوق محفوظة م169;2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | أنضم ألى فريق التدوين

تصميم: TH3PROSADOUN